تقديم
يعتبر المخيم فضاء للتربية و التكوين و الترفيه و التثقيف ، و مجالا خصبا للتواصل و الاندماج في الجماعة ، من خلال الوضعيات والأنشطة المختلفة ، تنشيطية و تعليمية تقوي روح الجماعة ، و تدفع بها نحو الخلق و الإبداع ، مساهمة بذلك في التنشئة الاجتماعية .
فالعملية التخييمية إذن إطار مركب يتداخل فيه النفسي و الفني و البيداغوجي و التقني في نسق متكامل يهدف لجعل المخيم مشتلا خصبا لإنتاج أجيال مسلحة بالأمل و الإيمان و الحق .
وإيمانا منا بأهمية التربية على القيم ، و تنمية المهارات في تحقيق النهضة الشاملة ، و السمو بأبنائنا لأعلى المراتب ، و انسجاما مع الأهداف و التوجهات المسطرة في المشروع التربوي للجمعية ، ستنظم الجمعية بشراكة وتعاون مع هيئة المحامين بمراكش مخيما صيفيا تحت شعار ” المخيم فضاء للتربية و الإبداع ” بمخيم أكادير خلال صيف 2019.
معطيات عامة
الجمعية المغربية للتنمية الألفية الثالثة
هيئة المحامين بمراكش |
الجهة المنظمة |
المخيم فضاء للتربية و الإبداع | شعار المخيم |
ترسيخ السلوك المدني للأطفال المشاركين أبناء المحامين | الهدف العام |
– ترسيخ سلوك المواطنة و تقوية قواعد العيش لدى الأطفال
– تنمية الروح الاجتماعية و غرس قيم المواطنة و التضامن وروح العمل التعاوني و الإخاء و المودة بين الأطفال . – التحسيس بأهمية الحفاظ على البيئة وسبل المحافظة عليها . |
الأهداف الخاصة |
مدينة أكادير | مركز التخييم |
صيف 2019 | المرحلة |
120 | عدد المقاعد |
20 | عدد الأطر |
الأطفال من الجنسين | الفئة المستهدفة |
من 08 إلى 15 سنة | السن |
شاطئي | نوع المخيم |
-…
-… |
الشركاء |
خطوات الإعداد
يعتبر التخطيط من الوظائف الإدارية الأساسية في المخيمات الصيفية لأنه الخطوة الأولى التي تسبق أي عمل ، وتسبق الوظائف الأخرى ، فالإعداد للمخيم الصيفي يبدأ منذ التفكير إلى التنفيذ ، ويتم قبل الوصول إليه ويستمر خلال إقامته ، وهو عملية هامة يتوقف عليها إلى حد كبير مدى نجاح المخيم أو فشله .
و إيمانا بكون المخيم مِؤسسة تربوية مفتوحة ، وفضاء للتنشيط و الترويح عن النفس ، تتم صياغة تصور المخيم انطلاقا من الشعار و الأهداف الخاصة المتضمنة في المشروع التربوي للجمعية .
التقويم
لإنجاح المرحلة التخييمية و لتجاوز مختلف الهفوات التي يمكن ان تحصل على مستوى تنفيذ البرامج التنشيطية المقترحة و لضمان السير العام للمخيم بشكل جيد و لقياس درجة تحقيق أهداف المشروع البيداغوجي التربوي يتم القيام بما يلي :
– اجتماع أولي مع الإطار المشرف على المخيم لوضع مخططات العمل و لتحديد الوسائل المادية و التربوية ووضع أرضية للبرنامج العام .
– اجتماع مع مسؤولي الوحدات من أجل تقديم البرامج و المقترحات و صياغة برنامج أرضية .
– اجتماع قبل بداية المخيم مع كافة الأطر التربوية لإعطاء توجيهات وإرشادات عامة حول المخيم و أهدافه و مناقشة أرضية البرامج المقترحة .
أثناء المرحلة
اجتماعات يومية مع رؤساء الفرق والجماعات من اجل تقييم العمل اليومي للمخيم ( كل يوم عند نهاية برنامج الفترة المسائية ) .
– اجتماع عام مع جميع الأطر من أجل تقييم الأسبوع الأول من المخيم .
بعد نهاية المرحلة
تقييم عام للمخيم يشارك فيه كافة الأطر الإدارية و التربوية مع هيئة المحامين بمراكش
الأنشطة
تعتبر أنشطة المخيم إحدى الوسائل و الدعامات البيداغوجية لتحقيق الأهداف المسطرة و المتوخاة من هذا البرنامج و هي برامج تعتمد على النوع من حيث أشكالها و مضامينها :
– الأنشطة الترفيهية : الأناشيد ، الألعاب، السهرات والأمسيات.
– الأنشطة الفكرية و الثقافية : المسابقة الثقافية ، القصة ، الحكاية .
– الأنشطة الفنية : المسرح ، الموسيقى ، الرقص ، التعبير الجسدي .
– أنشطة التعبير و الإبداع : الأشغال اليدوية ، المقابلات الرياضية .
– الأنشطة الرياضية : الألعاب الشاطئية ، المقابلات الرياضية ، الألعاب الأولمبية .
– الأنشطة السياحية : الخرجات و الزيارات .
– الأنشطة الكبرى : اللعبة الكبرى – السهرات – الأنشطة الصحية و التوعوية .
– الأنشطة البيئية : برامج تحسيسية للمحافظة على البيئة ، ورشات لتدوير النفايات .
ويشمل تنفيذ هذه الأنشطة عن طريق :
– الأنشطة القارة و الاعتيادية و كذلك الأنشطة الاستثنائية بالمخيم : الأناشيد ، الألعاب
و الورشات . (حسب الزمان و المكان ) .
– المحترفات :
محترف : الرقص التعبيري ، المسرح ، الموسيقى ، الميم .
– الو رشات :
ورشة : المعامل التربوية ، الرسم و الخط العربي ، المكرميات ، التركيز .