الرئيسية » أنشطة الهيئة » أنشطة اجتماعية » المشروع التربوي لمخيم المحامين

المشروع التربوي لمخيم المحامين

تقديم

يعتبر المخيم فضاء للتربية و التكوين و الترفيه و التثقيف ، و مجالا خصبا للتواصل و الاندماج في الجماعة ، من خلال الوضعيات والأنشطة المختلفة ، تنشيطية و تعليمية تقوي روح الجماعة ، و تدفع بها نحو الخلق و الإبداع ، مساهمة بذلك في التنشئة الاجتماعية .

فالعملية التخييمية إذن إطار مركب يتداخل فيه النفسي و الفني و البيداغوجي و التقني في نسق متكامل يهدف لجعل المخيم مشتلا خصبا لإنتاج أجيال مسلحة بالأمل و الإيمان و الحق .

وإيمانا منا بأهمية التربية على القيم ، و تنمية المهارات في تحقيق النهضة الشاملة ، و السمو بأبنائنا لأعلى المراتب ، و انسجاما مع الأهداف و التوجهات المسطرة في المشروع التربوي للجمعية ، ستنظم الجمعية بشراكة وتعاون مع هيئة المحامين بمراكش مخيما صيفيا تحت شعار ” المخيم فضاء للتربية و الإبداع ” بمخيم أكادير خلال صيف 2019.   

معطيات عامة

الجمعية المغربية للتنمية الألفية الثالثة

هيئة المحامين بمراكش

الجهة المنظمة
المخيم فضاء للتربية و الإبداع شعار المخيم
ترسيخ السلوك المدني للأطفال المشاركين أبناء المحامين الهدف العام
– ترسيخ سلوك المواطنة و تقوية قواعد العيش لدى الأطفال

– تنمية الروح الاجتماعية و غرس قيم المواطنة و التضامن وروح العمل التعاوني و الإخاء و المودة بين الأطفال .

– التحسيس بأهمية الحفاظ على البيئة وسبل المحافظة عليها .

الأهداف الخاصة
مدينة أكادير مركز التخييم
صيف 2019 المرحلة
120 عدد المقاعد
20 عدد الأطر
الأطفال من الجنسين الفئة المستهدفة
من 08 إلى 15 سنة السن
شاطئي نوع المخيم
-…

-…

الشركاء

خطوات الإعداد

يعتبر التخطيط من الوظائف الإدارية الأساسية في المخيمات الصيفية لأنه الخطوة الأولى التي تسبق أي عمل ، وتسبق الوظائف الأخرى ، فالإعداد للمخيم الصيفي يبدأ منذ التفكير إلى التنفيذ ، ويتم قبل الوصول إليه ويستمر خلال إقامته ، وهو عملية هامة يتوقف عليها إلى حد كبير مدى نجاح المخيم أو فشله .

و إيمانا بكون المخيم مِؤسسة تربوية مفتوحة ، وفضاء للتنشيط و الترويح عن النفس ، تتم صياغة  تصور المخيم انطلاقا من الشعار و الأهداف الخاصة المتضمنة في المشروع التربوي للجمعية .    

التقويم

لإنجاح المرحلة التخييمية و لتجاوز مختلف الهفوات التي يمكن ان تحصل على مستوى تنفيذ البرامج التنشيطية المقترحة و لضمان السير العام للمخيم بشكل جيد و لقياس درجة تحقيق أهداف المشروع البيداغوجي التربوي يتم القيام بما يلي :

– اجتماع أولي مع الإطار المشرف على المخيم لوضع مخططات العمل و لتحديد الوسائل المادية و التربوية ووضع أرضية للبرنامج العام .

– اجتماع مع مسؤولي الوحدات من أجل تقديم البرامج و المقترحات و صياغة برنامج أرضية .

– اجتماع قبل بداية المخيم مع كافة الأطر التربوية لإعطاء توجيهات وإرشادات عامة حول المخيم و أهدافه و مناقشة أرضية البرامج المقترحة .

أثناء المرحلة

اجتماعات يومية مع رؤساء الفرق والجماعات من اجل تقييم العمل اليومي للمخيم ( كل يوم عند نهاية برنامج الفترة المسائية ) .

– اجتماع عام مع جميع الأطر من أجل تقييم الأسبوع الأول من المخيم . 

بعد نهاية المرحلة

تقييم عام للمخيم يشارك فيه كافة الأطر الإدارية و التربوية مع هيئة المحامين بمراكش

الأنشطة

تعتبر أنشطة المخيم إحدى الوسائل و الدعامات البيداغوجية لتحقيق الأهداف المسطرة و المتوخاة من هذا البرنامج و هي برامج تعتمد على النوع من حيث أشكالها و مضامينها :

– الأنشطة الترفيهية : الأناشيد ، الألعاب، السهرات والأمسيات.

– الأنشطة الفكرية و الثقافية : المسابقة الثقافية ، القصة ، الحكاية .

– الأنشطة الفنية : المسرح ، الموسيقى ، الرقص ، التعبير الجسدي .

– أنشطة التعبير و الإبداع : الأشغال اليدوية ، المقابلات الرياضية .

– الأنشطة الرياضية : الألعاب الشاطئية ، المقابلات الرياضية ، الألعاب الأولمبية .

– الأنشطة السياحية : الخرجات و الزيارات .

– الأنشطة الكبرى : اللعبة الكبرى – السهرات – الأنشطة الصحية و التوعوية .

– الأنشطة البيئية : برامج تحسيسية للمحافظة على البيئة ، ورشات لتدوير النفايات .

ويشمل تنفيذ هذه الأنشطة عن طريق :

– الأنشطة القارة و الاعتيادية و كذلك الأنشطة الاستثنائية بالمخيم : الأناشيد ، الألعاب

و الورشات .  (حسب الزمان و المكان ) .

– المحترفات :

محترف : الرقص التعبيري ، المسرح ، الموسيقى ، الميم .

– الو رشات :

ورشة : المعامل التربوية ، الرسم و الخط العربي ، المكرميات ، التركيز .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *